معهد تطوير الكفاءات بديوان البلاط السلطاني ينفذ البرنامج التدريبي ” تطوير مهارات التخصصيين الأوائل”

استكمالاً لمسيرة تطوير المهارات والكفاءات الإدارية والتخصصية التي يتبناها معهد تطوير الكفاءات في خطته وتوجهه الاستراتيجي، وضمن حزمة البرامج والمبادرات والأنشطة التطويرية التي تضمنتها خطة المعهد للعام الأكاديمي 2017 / 2018،

أطلق معهد تطوير الكفاءات بالتعاون مع معهد انجاز للتنمية برنامجاً تطويرياً استهدف فئة التخصصيين الأوائل في ديوان البلاط السلطاني، وهي فئة وظيفية يتطلب عملها امتلاك مجموعة من الكفاءات والمهارات الإدارية والاستشارية المتعلقة بتقديم الآراء والاستشارات في مجالات العمل المختلفة، وإسهاما من المعهد في تعزيز الفرص التدريبية لبعض الجهات الحكومية الأخرى هذه البرنامج فقد سمح بمشاركة عدد من موظفيها في البرنامج وذلك انطلاقاً من حرصه الشديد على تعميم الاستفادة وترسيخ الشراكة والتعاون المشترك.

البرنامج يعتبر برنامج تدريبي شامل يستهدف التخصصيين الأوائل في ديوان البلاط السلطاني، حيث تم تصميم هذا البرنامج بهدف تمكين المشاركين من المهارات المطلوبة في المجالات التي يغطيها.

وتضمن البرنامج أربع مجموعات تدريبية، وتم تنفيذه من خلال أربع ورش تدريبية مدة كل منها خمسة أيام لكل مجموعة، فيما يلي عناوين ووصف كل واحدة من هذه الورش:

  • الورشة التدريبية الأولى: منهجيات إجراء البحوث والدراسات

تضمنت الورشة على عدة مواضيع منها الدور البحثي للتخصصين الأوائل، وأنواع ومنهجيات البحوث والدراسات ومعايير جودتها، وتقنيات جمع وتحليل المعلومات، إضافة إلى صياغة الاقتراحات والتوصيات، والاستشراف الاستراتيجي.

  • الورشة التدريبية الثانية: المهارات الفنية المتخصصة

تضمنت الورشة مواضيع تتعلق بمهارات التفكير والتحليل، وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، والإبداع والابتكار، بالإضافة إلى إعداد مقترحات التطوير.

  • الورشة التدريبية الثالثة: المهارات الاستشارية لدعم عمل الإدارات المختلفة

تضمنت الورشة على مواضيع تتعلق بالدور الاستشاري للتخصصيين الأوائل، وفهم احتياجات المستفيدين، والقدرة على إقناع المستفيدين والمعنيين، إضافة إلى تطوير وتقديم الحلول الاستشارية، وإشراك المستفيدين والمعنيين في تطوير الحلول.

  • الورشة التدريبية الرابعة: المهارات السلوكية الشخصية

تضمنت الورشة على مواضيع تتعلق بالوعي بالذات والثقة بالنفس، وفهم الآخرين ولتأثير فيهم، إضافة إلى التواصل الفعال، وإدارة عملية التطوير الذاتي.

نفذ البرنامج في الفترة من يناير إلى أبريل 2018، وتضمن (20) يوم تدريب لكل مجموعة، بإجمالي (80) يوم تدريب للمجموعات الأربع، وقد شارك في البرنامج 80 مشارك من التخصصيين الأوائل في ديوان البلاط السلطاني، وبعض المؤسسات الحكومية الأخرى.

تخلل البرنامج عمل المشاركين على عدد من المشاريع والمهام التدريبية التي ساعدتهم على ترسيخ المعلومات وتطبيقها على أرض الواقع بأسلوب عملي وتفاعلي، حيث تم تقييم المشاركين في البرنامج اعتمادا على إنجازهم لعدد من المهام التطبيقية، وتقديمهم كمجموعات لمشاريع تخرج (عمل على كل مشروع تخرج 3 إلى 4 مشاركين).